السبت، 2 فبراير 2013

حوار مع معلم الفخار والخزف ببوغرارت السيد الحاج عمر الصادقي


حوار مع معلم الفخار والخزف ببوغرارت السيد الحاج عمر الصادقي

تمهيد :
تشكل صناعة الفخار بدمنات مصدر اعتزاز الصناع والحرفيين بالمنطقة لما توفره من موارد مالية مهمة تعود بالنفع بالدرجة الأولى على أبناء المنطقة من جهة ، ولما ترمز إليه من عمق تاريخي وثقافي وحضاري لدى الساكنة  ، حيث أبت إلا أن تقاوم عوادي الزمن ، وتصمد أمام الآلة الصناعية المنافسة والملوثة المتمثلة في البلاستيك وأمام التغير الحاصل  في سلوك الناس وأنماط تفكيرهم  وعادات استهلاكهم . ولتسليطهم الضوء على هذا الجانب المشرق في تاريخنا ، تاريخ التصنيع اليدوي الذي بفضله تحقق الاكتفاء الذاتي والإشباع  من الأدوات والوسائل الحياتية التي تمكنت من التأقلم مع حاجات المجتمع المختلفة ،و تماشت مع حياة الناس البسيطة آنئذ.
 ولمحاولة فهم آليات الصمود والمقاومة التي بفضلها بقي هذا الموروث إلى اليوم ينضح بالحياة في قرية بوغرارت التابعة إداريا لجماعة إمليل دائرة دمنات, عكس ما وقع للعديد من الحرف التقليدية بدمنات كالدباغة والحدادة مثلا والتي كانت بدورها إلى عهد قريب تسهم في التنشيط الاقتصادي والتجاري والسياحي للمدينة ، كان لنا الحوار التالي مع احد معلمي الصناعة الخزفية والفخارية بدمنات وقد جاء على الشكل التالي:
س: إلى أي حقبة تاريخية يرجع تاريخ الخزف بدمنات؟
ج: أولا للتصحيح نقول الفخار  لأنه هو الأصل في تاريخ الحرفة بدمنات ، أما الخزف فيأتي بعده ، فبالنسبة لي شخصيا أتذكر أنني كنت اشتغل مع الوالد رحمة الله عليه منذ سنة ١٩٦٦ ، فكانت البداية حيت تعلمت الحرفة وكنا  نصنع القلال الكبيرة ونذهب بها إلى سوق الأحد بدمنات، فبدأت حينذاك بصنع القلال الصغيرة والغريب في الأمر أنها كانت تباع بثمن أكثر من الكبيرة ، وذلك علامة على بداية تقلص حجم الطلب على النوع الأخير . أما بخصوص سؤالك عن تاريخ الحرفة فهي كانت تتوارث في بيتنا أبا عن جد إلى الجد الخامس في الأسرة ،فحينما سالت الوالد أجابني أنه على الأقل توجد ٤٠٠ سنة من الامتداد في الحرفة لدى الأسرة قبل ذاك التاريخ ، ويمكن الرجوع إلى ( المقلع ) - ويقصد مقلع الطين واستخراج المادة الأولية - وتحديد الكمية المأخوذة المستعملة ، حيث تساوي بتقدير الحرفيين أكثر من ألف سنة ٠ وأؤكد لكم بداية أن أصل هذه الحرفة كانت مهنة النسوة لحاجاتهن للأدوات الميسرة  لصناعة الخبز وطهيه بينما كان الرجال منشغلين بالعمل في الزراعة.
وفي هذا الصدد أؤكد لكم أنه سبق لي أن عثرت بالدوار على قطعة من الفخار قديمة جداً وكان ذلك في قبر اكتشفته أثناء أشغال البناء في البيت الذي اسكن فيه ، وقد وجدت الجثة دفنت  في وضعية جلوس وهي عادة الدفن لدى اليهود ، مما يدل على أن منطقة بوغرارت كان يقطنها اليهود أيضاً وكانوا يتعاطون للحرفة.
س : ما هي أكبر العائلات التي كانت تتعاطى لحرفة الفخار؟ وكم يبلغ عدد الأفراد المشتغلين فيها؟
ج : يمكن أن اذكر لكم من بين العائلات التي تتعاطى للحرفة بالدوار : عائلة ايت بن عجان وايت العربي و ايت بن حميدة وايت بن علال ، ففي سنة ١٩٦٦ يمكن القول انه لا يخلو بيت في الدوار إلا وأحد أفراده أو اثنين منهم من دوار بوغرارت على الأقل يشتغل بهذه الحرفة. كما أن دوار بوغرارت يعتبر على المستوى الوطني أكبر دوار من حيث الكثافة السكانية، وللإشارة فهذه العائلات كانت تعمل كذلك في قطاع الزراعة ولم يكن انهماكها في هذه الحرفة إلا موسميا وخصوصا في فصل الصيف يبتدئ من شهر مارس وينتهي في أواخر شهر شتنبر.
 :   ماذا تعني كلمة بوغرارت ؟ وما الدلالة الاسمية التي تحملها؟
ج : يقال إن أهل بوغرارت قديما كانو من الملوك وهم كذلك قبل أمراء فطواكة ، ويمكن أن ننسب كلمة بوغرارت بالأمازيغية إلى (تاغرارت ) أي منطقة بين جبلين
س : هل منطقة بوغرارت وحدها في قبيلة اينولتان هي من كانت تصنع الفخار و الخزف  ؟ وما هي الأدوات التي تقومون بتصنيعها ؟
ج: لا فالفخار يوجد كذلك بمنطقة تغرمين ، حيث كانو يشتهرون بصنع (الزلايف) ، أما الخزف فكانو ا يضعون له ( الكحل ) أي بالفرنسية plomb ولا علاقة له بالخزف المعروف ب ( السيراميك ) ، كما اشتهرت منطقة ( تيفغمات ) نواحي ايت واودانوست أيضاً بهذه الحرفة خصوصا صنع ( الفراح ) الذي يطهى فيه الخبز و كذا ( المجمر ).

أما منتوجات بوغرارت فكنا نصنع (احنصال) القلال الصغيرة والكبيرة للمياه ، و( تقسريت ) لعجين الخبز و( أقسري ) وهو إناء ضخم للتصبين ، و ( أحلاب) لوضع الحليب ،و ( تدقيت ) للحريرة و ( الخيبيت ) لوضع السمن والعسل و( أكدور) للزيت في الحجم الكبير والصغير و ( إكنكسو ) لطهي الكسكس مع ( تكنبيت ) أي ( البرمة ) وكذا ( الطاوة ) وأشياء أخرى ......  
س: كيف يتم تسويق منتوج الفخار إلى باقي التراب الوطني ؟
ج : كان ذلك يتم عبر قوافل كانت تأتينا على الجمال من أولاد خلوف والنواحي ، صنهاجة ، بني عامر ، والحمادنة ، بل من التجار من كان يأتي للتبضع والمتاجرة من سيدي حجاج نواحي سطات ، وبعده في الستينات أصبحنا نشاهد بداية دخول الشاحنات إلى الدوار قصد اقتناء منتجاتنا ، حيث وصل صدى هذه الحرفة إلى مدينة المحمدية منطقة الفضالات ، وللإشارة ففي منطقة بن سليمان وبجمعة فضالات يوجد دوار يسمى ب ( دوار بوغرارت ) أو دوار الشلوح، فوالدي رحمة الله عليه قبل عام ١٩٤٤ أي قبل أن يتزوج كان قد قضى ١٧ سنة ب ( جمعة فضالات دوار العمور سيدي علي) يشتغل بالفخار كمعلم ماهر وكان يبيع منتوجاته في الصخيرات وتمارة و مديونة ....الخ من المناطق
س : هل لك  أن تحدثني عن الهجرات التي قام بها معلمو حرفة الخزف بوغرارت إلى باقي مناطق المغرب ؟ 
ج : يمكنني ان أقول لك إن أول هجرة للمعلمي الفخار ببوغرارت حسب علمي كانت سنة ١٩٢٤قام بها السيد المعلم بن سي ناصر رحمه الله وكان أن انتقل إلى منطقة تدعى ب ( بوشوينيطة ) بإقليم  بن سليمان ، وقد كان سببا في هجرة العديد من المجموعات من بوغرارت إلى جمعة فضالة ومنها أيضاً هجرات إلى منطقة أولاد البوزيري بإقليم سطات حيث أؤكد لكم أن الفضل يرجع لهؤلاء المعلمين في تأسيس صناعة الفخار بهذه المناطق .
أما بالنسبة إلى مناطق سلا والرباط فالفخار كان موجودا بتلك المناطق حيث عرفت ب ( الطاجين السلاوي والرباطي) أما الخزف فيرجع الفضل في تطوره بسلا إلى الفرنسي ( لورون) ، أما بداية اشتغال أبناء بوغرارت في الخزف بهاتين العدوتين كان بهجرة السيد لحسن بلعجان والمعلم عبد العزيز بن عمي والمعلم عبد القادر دليلي ، وكان ذلك في بداية الستينات . والآن بين سلا والرباط يوجد ما يقرب ١٢٠ عائلة من ممتهني حرفة الفخار والخزف ،  تتوزع ما بين حي السلام ودوار الحاجة وحي مولاي إسماعيل وبطانة والقرية ...... الخ
أما بالنسبة لمدينة مراكش فقد أتنقل إليها المعلم العمري أحماد سنوات الستينات حيث كان يشتغل بالبرادة في منطقة سيدي اعمارة ، ومنطقة مراكش كانت معروفة بحرفة الخزف التقليدية حيث أنها كانت قديمة فيها ، أما الخزف فكانت بدايات ظهوره بها من خلال تجربة استثمارية قمت بها مع مهندس مختص في الصناعة المعدنية السيد العمري لحبيب ، إذ من خلال التجربة التي راكمتها في تعلم الخزف بسلا عند خالي الحاج عبد القادر سنة ١٩٧١ ، اتفقت أنا والسيد المهندس بعد سلسلة من التجارب ، على تطوير صناعة الفخار والانتقال إلى الخزف تماشيا مع إكراهات التسويق التي أصبح يعرفها مجال الفخار ، فكان أن وضعنا أول مشروع لصناعة الخزف وهو عبارة عن معمل أسميناه معمل ( إمي نفري )  بمراكش حيث صنعت أول قطعة خزفية فيه . قضيت بالمنطقة أزيد من أربعة عشر شهرا اعلم مبادئ صناعة الخزف لتلاميذي منهم : المعلم الوطن عمر ، وحميد العمري ، و اعبو محمد ...... الخ .
س : كيف إذن تطورت صناعة الفخار بوغرارت وانتقلت إلى الخزف ؟
ج : بالضبط في سنة ١٩٨٢ ،و نتيجة لانحسار تجارة الفخار التقليدي وبداية الأزمة بسبب منافسة البلاستيك للمنتوجات المحلية  وبدايات ظهوره بشكل قوي في الأسواق فكانت النتيجة عدم إقبال الناس كما كان من قبل على اقتناء منتجاتنا مما أفضى إلى فقدان العديد من المعلمين لوظائفهم وموارد عيشهم ، وبالنظر لتجربتي السابقة في تصنيع الخزف كما سبق أن أشرت فقد وقع الاتفاق بيني وبين المعلم دليلي عبد السلام ( وهو رفيقي في رحلة العمل في الخزف بسلا ) على إقامة مشروع تجديدي للحرفة بعد أن قمنا بالدراسات اللازمة بما فيها أخذ عينات من طين دمنات وتجريبها في المختبر ، حيث كانت النتائج مشجعة إذ اكتشفنا بعد مجموعة تجارب بمعمل فخار بوغرارت بسلا ان هذا الطين ذو جودة عالية في تصنيع الخزف ، وهكذا قمت ببناء أول مشروع للخزف بالدوار وأسميته ( مصنع فخار الأطلس ) ، وكانت البداية بتأهيل أبناء بوغرارت الذين أصبحوا معملين على التقنيات الجديدة المرتبطة بالخزف تحت إشراف المعلم دليلي عبد السلام ، وكانت التجربة ولله الحمد رائدة وناجحة تمكنا من خلالها من إنقاذ الصنعة من الضياع ، لدرجة أن شهدنا هجرة مضادة لعمال قادمين من سلا ومراكش للاشتغال  بدوار بوغرارت ، وكانت أول منتجاتنا الخزفية آنذاك هي ( السوبيرة والزلايف) التي شهدت إقبالا منقطع النظير  وأواني والديكور والمحابق .... الخ.
صناعة الخزف بدورها عرفت انتقالات لمناطق أخرى من المغرب بفضل أبناء بوغرارت كأكادير مع المعلم عبد السلام بقاس  وبالضبط منطقة تدعى ب ( التسمية) وكذلك انتقلت إلى اوريكا نواحي مراكش مع المعلم عبد القادر بلفساحي .
س: كنت قد حدثني عن رحلتك العلمية إلى الصين الشعبية ؟ كيف جاءت فكرة زيارة الصين ؟ وماذا استفدت منها ؟
ج : بداية كنت دائماً أتساءل ألا يمكننا أن نقوم بتصنيع الصباغة الخاصة بالخزف في المغرب بدل استيرادها ، فبدأت اهتم بالمعادن خاصة الصباغة فكان أن وفقت في العثور على مصدر الصباغة ومكوناتها الكيميائية ، وفي إطار التعاون المغربي الصيني كان أن اخترت لأمثل بلدي المغرب كمعلم في صناعة الخزف ، كان ذلك ما بين ١٩٨٢ و ١٩٨٣ ، حيث قضيت هناك أزيد من شهران ونصف ، ومن خلال برنامج للزيارة  جد مكثف استفدت كثيرا من التجربة الصينية واستوعبت جيدا الاختلافات الموجودة في كل  من  الفخار والخزف والسيراميك والبورسلين ( الطوس ) إذ تكمن في الفروقات الجوهرية للتكوين الكيميائي للتربة ونوعية الصباغة المستعملة.
س: هل من إمكانية لتطوير الصناعة والانتقال في المغرب إلى البورسلين؟
ج : لقد بحثت في الأمر فعلا ووجدت أن صناعة البورسلين بالمغرب عالي التكلفة لضرورة البحث عن مادة ( الكولان ) القليلة في التربة وتحويلها بخلاف جارتنا الجزائر التي توجد فيها هذه المادة بكثرة .
س : الم يكن من الممكن استيرادها من الجزائر ؟
ج : بالنسبة للصينيين الذين يعرفون قيمة هذه المادة , هم اليوم يشتغلون عليها فعلا داخل الجزائر ويصنعون منتوجاتهم من ( الطاووس ) الذي غزا العالم دون الحاجة لاستيرادها في بلادهم.

حاوره السيد ياسين الضوو

الاثنين، 2 يوليو 2012

بين التحريض على الفساد والتحريض على القتل


بين التحريض على الفساد والتحريض على القتل

تبدو تداعيات تصريحات الشيخ نهاري الأخيرة قابلة للجدل أكثر في الأيام المقبلة. والتي مفادها دعوة الشيخ لقتل المدعو الغزيوي، وإن كان هذا جزءا من الحرب الإعلامية الكبيرة التي  يبدو للأسف أن الآلة التضليلية المغربية من بعض الصحف والمجلات والقناة ( الوطنية ) ، لا زالت تغرد خارج سرب التوجه العام للمجتمع المغربي المسلم. وتشتغل ضدا على نتائج استطلاعات الرأي العام، والتعبير الانتخابي ل 25  نونبر الأخير.
فإذا افترضنا كما تحاول بعض الأقلام ، أن الصحفي المختار الغزيوي، جاءت تصريحاته ضحية سؤال ذكي للصحفية العاملة بالقناة اللبنانية ، ولم يقصد بقوله ما فهم منه ، إلا أنه وبنفس منطق التماس الأعذار، يمكن القول أن سياق كلام الشيخ، جاء أثناء الاستشهاد بمقولة فقهية منسوبة للرسول صلى الله عليه وسلم وهي "اقتلوا من لا غيرة له", دون أن يعني ذلك وجود نية القتل المادي، أو ما يسمى بالقصد الجنائي في مقولته تلك. وإن كان القتل الرمزي لمثل هذه الأفكار التي تسيئ للذات الوطنية المغربية ، ومجابهتها بالحوار والنقد مطلب كل الغيورين.
وبعودتنا إلى السياقات التي جاءت بعد هذه الوقائع، والتراشق الكلامي والإعلامي، نورد الملاحظات التالية :
أولا: دعوة الصحفي الغزيوي للحرية الجنسية في مجتمع مغربي مسلم ، رئيس دولته أمير للمؤمنين هي تحريض واضح على الفساد ، يتحدى المشاعر القومية المغربية بكل المقاييس ، وينحرف بالنقاش العام حول الحرية والعدالة الاجتماعية، والديمقراطية إلى مستويات متدنية. وهو أمر ينضاف إلى سلسلة الإساءات لصورة المغرب بالخارج ، حيث ما يزال الجرح غائرا بعد الرسوم الكرتونية الكويتية ، وما وصلت إليه سمعة فتيات ونساء المغرب لدى دول الخليج وغيرها من الدول الغربية.
إن تصريحا بهذا الشكل لقناة فضائية عربية تخاطب الجمهور العربي الواسع ، والقول فيها كمغربي بقبول ورضا زنا الأم والأخت .... ، هو تحد سافر وجرأة وقحة لا تحتاج إلى من يخفي وقعها على النفوس ،إذ لا يمكن تغطية الشمس بالغربال.
ومن ثم وجب التحقيق مع هذا المواطن ، ورفع دعوى قضائية عليه لمسه بالنظام والأخلاق العامة ، وتشويهه لصورة المرأة المغربية ، حيث  اختزل قضية  تحررها في الجسد. وهو أمر كان مضمرا في بدايات تلك الدعوات ما فتئ إن اتضح اليوم أكثر وانكشف.
لقد أضحى الخطاب الحداثوي اليوم منشغلا بالدعوات الصريحة للبوح بالجنس وللتطبيع مع بعض الممارسات المشينة التي لطالما رفضها المجتمع ، برغم بعض التسامح الذي يبديه اتجاهها.
إن الخط التحريري والتوجه الإيديولوجي للصحيفة التي يترأس إدارة تحريرها هذا الصحفي، بالإضافة إلى بعض الجرائد الاخرى . بعيد عن أي أفق لتحديث المجتمع والنهوض به فكريا وثقافيا. بل بعيد أيضا عن مجرد التمايز الفكري واللون السياسي التي يعبر عن وجهة نظر فئات منه، إنه توجه شغله الشاغل تسويق قيم الابتذال والتعري ، وثقافة المواضيع الجنسية بحثا عن الإثارة والبيع، بل إن البعض منها يعتمد كمنهج إعلامي الصورة الفاضحة في الصفحة الأخيرة من الجريدة. إمعانا في المزيد من ترسيخ التطبيع معها، دون ادنى حرج في تأثير ذلك على الأطفال والقاصرين على الاقل.وهو توجه على كل حال لا يخفى على كل لبيب.
ثانيا: بالنسبة للشيخ النهاري ، صحيح أن أن رد فعله العفوي جاء من باب غيرته على الهوية والذات الوطنية، وتسرع عند نطقه بالأحكام الشرعية في هذا الباب ، دون أن يأخذ بعين الاعتبار ب "فقه الواقع" من حيث السياق السياسي والاجتماعي الذي يتطلب إعمال القانون والاحتكام لقواعده.
لقد تفوه الشيخ بما يمليه عليه واجبه كخطيب وعالم دين لا يخاف في الله لومة لائم دون النظر في المآلات الشرعية والقانونية لذلك، وهو أمر يتكررعند أكثر من خطيب، وكأن ضغوطا نفسية تمارس عليهم لإخفاء الفتاوى الشرعية والأحكام في  بعض القضايا  التي تمس الحراك والتدافع الاجتماعي.
ومن ثم نقول أن القانون هو وحده الكفيل بردع المفسدين وردهم عن غيهم. وأن تتبع هفوات العالم كان ولا يزال مهنة الإستئصاليين الذين يستقوون بالخارج وبخطاب حقوق الإنسان العالمي ويسترزقون به.
لقد آن الأوان للمشرع المغربي أن يعبر عن ما يختلج الغالبية العظمى من أبناء هذا الوطن من الضيق والاستفزاز وأن يترجمه إلى مشاريع قوانين تحصن الذات من العبث، وتصون القيم المغربية الأصيلة من تقول المتقولين واستخفافهم, فقد أضحى الأدب المغربي والشخصية الوطنية مثار سخرية الرويبضة وأشباه المثقفين، المحرضين على الفساد الأخلاقي علانية، وعليه أن يسن قوانين رادعة لكل خائن يعيث فسادا في البلاد كيفما كان نوعه.
الملاحظة الأخيرة : مما أثير في هذه الحادثة تحامل القناة العمومية الثانية الفاضح لجهة دون غيرها، حيث استضافت طرفا وحيدا في القضية ، وهو المحرض على الفساد ، دون منح فرصة الاستماع لوجهة النظر الأخرى وركزت النقاش في قضية التحريض على القتل، دون الالتفات إلى اصل القضية ودواعييها .
وهذا أمر يبين باللموس قدرة هذه الأوساط الإعلامية على قلب الحقائق ، وتزييف الوقائع . ويكشف لا ديمقراطيتها في التعاطي مع القضايا العامة . هذا المعطى ينسجم إلى حد ما مع الأجندات التي تخدمها هذه القناة المسماة بالوطنية. والبعيدة في خدماتها عن الرقي بالمجتمع والتعبير عن اختلافاته الفكرية والأيديولوجية بالتوازن المطلوب . وهو امر يكرس واقع يعرفه الكبير والصغير اليوم خصوصا بعد مسلسل فضيحة دفاتر الخلفي الممزقة.   

الاثنين، 11 يونيو 2012

حوار مع : السيد الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني


لقاء صحفي:  

لحبيب الشوباني يقول:



 سنطلق قريبا الحوار الوطني حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني

على هامش فعاليات الملتقى الدولي حول موضوع : الدستور والديمقراطية التشاركية المنظم من طرف المدرسة الوطنية للإدارة والجمعية المغربية للعلوم السياسية ، والجمعية المغربية للقانون الدستوري، أيام 8 و9 من يونيه 2012 بالرباط.
 استضافت أزيلال اونلاين السيد الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والذي شرفها باللقاء المقتضب التالي:
§       السلام عليكم السيد الوزير
§       عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
§       ماهي الهيكلة الإدارية لوزارة العلاقة مع البرلمان في شقها المتعلق بالمجتمع المدني ؟
§   طبعا هذه الوزارة التي استحدثناها في الهيكلة الحكومية اليوم لم تكن من قبل، وبالتالي لم تكن لها هيكلة لها علاقة بالمجتمع المدني، علما بأن القطاعات الحكومية كلها لها علاقات مع الجمعيات، لكن هذه الوزارة المستحدثة لديها ثلاث اختصاصات:الأولى في العمل التشريعي الذي له علاقة مع البرلمان، والثانية تدبير ملف حكامة المجتمع المدني ، والثالث تتبع وإنتاج التقارير عن قدرات المجتمع المدني في مجال الحكامة والتشريع.  نحن الآن بصدد إعداد مرسوم لخلق مديرية، لتكون النواة الأولى المهيكلة والتي ستهتم بالمجتمع المدني، وبالتالي سنجد مجموعة من الأقسام منها ما سيهتم بالتشريع والحكامة والتتبع وصناعة العمل مع الجمعيات.
§   المعلوم سابقا أن وزارة التنمية الاجتماعية لها تجربة في التعامل مع الجمعيات في إطار تجربة محاولة تشبيك جمعيات المجتمع المدني، والملاحظ أن هناك تضخم في أعداد جمعيات المجتمع المدني بالمغرب، ففيها الفاعل وغير الفاعل، فيها الباحث عن تمويلات أجنبية أو عمومية لاستغلالها في أغراض شخصية،وفيها الفاعل الحقيقي. كيف تعاملتم بعد نشر اللوائح مع الملف؟ وما الخطوات الإجرائية المراد القيام بها، لتنقية وتوضيح المجتمع المدني المغربي الحقيقي؟
§   أولا نشر اللوائح مسألة يجب تصحيح النظرة إليها، يجب أن نتحدث بلغة الدستور، وأن نقول نشر اللوائح هو من باب الحق في الولوج إلى المعلومة ، كي لا نقول أننا أنتجنا مشكلا،إذ حينما نقدم معلومة للمواطن من المفروض أن يستحسنها ويطلب المزيد.وهذا إشكال يجب أن نتفهم أمره ، بحيث أن ما قمنا به من الناحية الدستورية طبيعي وطبيعي جدا. خصوصا وأننا سلمنا هذه اللوائح للبرلمانيين.
في القادم من الأيام سنتجه لإصدار مرسوم ينظم كل ما يتعلق بالتمويلات، وسنستثمر المنظومة الموجودة حاليا، ونطورها بشراكة مع الجمعيات في إطار الحوار الوطني ، بغية الخروج من منطق الريع في العمل المدني، وأن نقر تكافؤ الفرص والتعاقد المبني على البرامج والتتبع والتنفيذ والمحاسبة،إما بالدعم الموصول أو بالشراكة المتواصلة ،وإما ايضا بالمحاسبة التي هي اليوم تخضع ملفاتها للقضاء.
§   سؤال أخير السيد الوزير ، تعد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برنامجا كبيرا في موضوع إشراك المجتمع المدني ، وتيسير الولوج للتمويلات العمومية، وقد شهد هذا البرنامج نوعا من التمييز السياسي في التعامل مع الجمعيات، بحيث كانت جمعيات فاعلة محسوبة عل تيار حزب العدالة والتنمية محرومة من التمويل لأسباب سياسية . ماهي الآن تقديراتكم لهذه المبادرة، وآليات تنزيل إشراك المجتمع المدني فيها؟
§   المدخل اليوم ، هو أن نقول ما يلي : يجب تقييم هذه المبادرة ، في إطار قواعد اليوم ومبادئ الدستور الجديد، إذ المسؤولية والمحاسبة هما المدخلان اللذان سيمكناننا من تقييمها ومن ثمة نضمن لها الاستمرارية في المستقبل.
§       السيد وزير العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني ، شكرا جزيلا لك
§       شكرا لكم أيضا.

حاوره السيد : ياسين الضوو

السبت، 9 يونيو 2012

تغطية خاصة : أتباع الطريقة التيجانية في زيارة لمدينة دمنات

تغطية خاصة :
أتباع الطريقة التيجانية في زيارة لمدينة دمنات


أقيم برحاب الزاوية التيجانية - فرع دمنات -  يوم السبت  26ماي 2012 حفل استقبال على شرف أتباع و فقراء الزاوية من كل ربوع المملكة ، مع حضور وفد دولي يتكون من أزيد من 600 فرد ويتزعمه شيخ الطريقة المقيم بالجزائر و مشايخ  دول إفريقيا جنوب الصحراء القادمين من السينغال ومالي ونيجيريا .....وغيرها من الدول
وفد من دول إفريقيا جنوب الصحراء
وللإشارة فالوفد الدولي يزور لأول مرة منطقة دمنات ، ويحط الرحال في زاويتها التيجانية، حيث تعرف على الأسرة الكريمة للشيخ محمد الحجوجي  دفين دمنات و" بخاري الطريقة التيجانية " كما يحب أتباع الطريقة ان يلقبونه ، لما يتوفر عليه من خصال علمية رفيعة. والشيخ الحجوجي كما هو معلوم صاحب قصيدة " إلى دمنات ساقتني المقادر"عرف عنه  الإلمام بالعلوم الإسلامية من تصوف وفقه وعلوم القرآن، وكذا علوم الحديث الذي كان بارعا فيه ، حافظا للأسانيد ، متضلعا في علم الجرح والتعديل.
بعد زيارة قبر الشيخ والترحم على روحه الطاهرة ، أقيمت مأدبة على شرف الوفد ، واستمعوا بعدها إلى كلمات كل من رئيس المجلس العلمي المحلي لأزيلال ، وشيخ الطريقة الأم الشيخ "حيدرة".
كما استمعوا إلى شروحات تتعلق بكتب ومخطوطات الشيخ الحجوجي ، ومكانته العلمية والتربوية والادبية، واطلعوا عى بعض قصائده في مدح الحبيب المصطفى محمد عليه الصلاة والسلام . وألقيت بالمناسبة الأمداح النبوية ، وأنصت الحاضرون إلى فن السماع الصوفي ، ومقاماته البديعة.
مقدم الزاوية التيجانية بدمنات

الدستور والديمقراطية التشاركية ضمن فعاليات ملتقى دولي بالرباط


تغطية صحفية :

الدستور والديمقراطية التشاركية ضمن فعاليات ملتقى دولي بالرباط

احتضن مدرج فضاء مركز التكوين الإداري واستكمال الخبرة، بالمدرسة الوطنية للإدارة أيام  8و9 يونيه 2012 فعاليات ملتقى دولي حول موضوع :الدستور والديمقراطية التشاركية، نظمته كل من المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط، والجمعية المغربية للعلوم السياسية ، والجمعية المغربية للقانون الدستوري. و بدعم من مؤسسة "هانس ساندل" الألمانية ، ومن الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني.

افتتحت هذه التظاهرة العلمية والثقافية ، بحضور شرفي لكل من الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة السيد عبد العظيم الكروج ، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني السيد الحبيب الشوباني ، كما عرف اللقاء حضورا مكثفا من قبل الفعاليات العلمية والأكاديمية من أساتذة جامعيين وباحثين وطلبة المدرسة الإدارية.
في الجلسة الافتتاحية ، كانت البداية مع كلمة السيد مدير المدرسة الوطنية بالنيابة السيد مصطفى التيمي، حيث رحب بالحضور الكريم ، وذكر بالسياق الذي يندرج فيه هذا الملتقى العلمي ، وبأهميته وراهنية الموضوع الذي يطرحه، والذي يندرج في خضم النقاش الدائر حول سبل تفعيل مقتضيات التنزيل الدستوري، المتعلقة بالديمقراطية التشاركية ، وآليات العمل لبلوغ الغايات والمرامي التي كانت وراء دسترتها.
بعدها تناول الكلمة السيد عبد العظيم الكروج الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية، أبرز فيها قيمة المضامين الدستورية في هذا المجال ، واعتبر الأمر تطورا في الممارسة السياسية المغربية، من شأنها إحداث نقلة نوعية للمجتمع، في اتجاه المزيد من الدمقرطة واقتسام السلطة.
وفي نفس السياق ، تناول الكلمة أيضا السيد الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني ، ذكر من خلالها بالسياق العربي والإقليمي الذي لولاه ما ولد هذا الدستور ولادة قيصرية كما أسماها ، إذ حاول هذا الأخير أن يجيب عن أسئلة مفصلية أتت مع الحراك المغربي، تلخصت في إسقاط الفساد والاستبداد. فالريع كما سبق لرئيس الحكومة أن وصفه ، كان أسلوبا في الحكم، وبالتالي يقول الوزير تفرع عن هذا الريع ، ريع سياسي واقتصادي وثقافي إلى غير ذلك من الأنواع الأخرى. والدستور إذن يضيف الوزير، جاء ليجيب عن إشكاليتين مركزيتين هما : اقتسام الثروة واقتسام السلطة.
 لذلك فتماشيا مع روح الدستور ، سيتم في القريب العاجل الإعلان عن انطلاق الحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الجديدة ، وسينطلق هذا الحوار كإشارة رمزية من قلب البرلمان المغربي.
وبعد ذلك تناول السيد عبد العزيز العماري ، رئيس الجمعية المغربية للقانون الدستوري ، كلمة أبرز فيها أهمية الحفاظ على التوازنات السياسية في المغرب من خلال إقرار الديمقراطية التشاركية ، ولكن ليست كبديل للديمقراطية التمثيلية ، بل يمكن اعتبارها مكمل لها، من شأنها إتاحة فرصة أكبر للتشاور والحوار، و أشار إلى أن مشروع الجهوية الترابية هي المختبر الحقيقي لتنزيل النوايا وضمان تلاقح الديمقراطيتين التشاركية والتمثيلية ، على أن الوقوف على دلالات المفاهيم والإشكاليات التي تطرحها ، تبقى ورشا على الباحثين والمختصين نحثه بالمزيد من الدراسة والتعمق.
بعدها تناول الكلمة السيد المصلوحي عبد الكريم ، كاتب عام الجمعية المغربية للعلوم السياسية ، وأحد خريجي المدرسة الوطنية للإدارة ، شكر فيها الجهات المنظمة وسعيها إلى إذكاء النقاش العمومي حول مسألة الديمقراطية التشاركية ، وما تثيره من قضايا وإشكالات تتطلب المزيد من التحليل.
كما قامت ممثلة منظمة "هانس ساندل"  الألمانية الداعمة للملتقى بإلقاء كلمة شكرت فيها منظمي اللقاء المذكور والحضور الكريم ، وأبدت استعداد المنظمة الدائم لاحتضان ودعم مبادرات من هذا النوع.
وبعد أن أعطيت إشارة انطلاق الملتقى ، ابتدأت فعاليات الملتقى بإلقاء المحاضرات، وفق البرنامج المسطر الآتي:

المحاضرات:

ü     من التمثيلية إلى المشاركة: أسئلة حول الديمقراطية التشاركية
ذ نجيب بامحمد : عضو سابق في اللجنة الاستشارية  لمراجعة الدستور

ü     الديمقراطية التشاركية : الجديد في مسلسل الدسترة
ذة نادية برنوصي : عضو سابق في اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور

ü     تساؤلات حول السيادة الشعبية والديمقراطية التشاركية
ذ الغازي : عضو سابق في المجلس الدستوري

ü     ميكانزمات الديمقراطية شبه المباشرة :الدستور المغربي ، رؤية مقارنة 
ذ. ع الرحيم المصلوحي أستاذ جامعي

ü     نبضات وإكراهات الديمقراطية التشاركية بتونس
ذ. تيجي باكوش أستاذ القانون بصفاقس، عضو سابق في اللجنة الوطنية للتقصي في ملفات الفساد في عهد بنعلي بتونس.        

الأحد، 3 يونيو 2012

زجل على إيقاع فايسبوكي : التجربة الثانية


زجل:
دمنات عاود ثاني
في يوم الأحد الثالث من يونيه التقى كل من الصديقين: ياسين الضوو وعبد الهادي الحيداوي على الساعة السادسة مساءا إلا ربع ، في الفايسبوك ودار بينهم الحوار التالي:
 [17:45:26]ياسين الضوو: فينك
[17:45:58] عبد الهادي الحيداوي: كانقرا القصيدة (يقصد القصيدة الأولى على دمنات)
[17:46:06] عبد الهادي الحيداوي: ماعندي مانسالك
[17:46:21] ياسين الضوو: انت من الهمتني اياها
[17:46:33] ياسين الضوو: راني كنت هاني
[17:46:45] ياسين الضوو: حتى وليت كنعاني
[17:47:00] ياسين الضوو: ما عرفت السر اللي جاني
 [17:47:18] ياسين الضوو: او بلاني
[17:47:22] ياسين الضوو: اش داني
[17:47:33] ياسين الضوو: نهضر فدمنات
[17:47:50] ياسين الضوو: او لا نبكي الايام اللي تنسات
[17:47:59] ياسين الضوو: اش بلاني
[17:48:11] ياسين الضوو: بالحب اللي داني
[17:48:44]  ياسين الضوو: لهذ دمنات
 [17:49:01] ياسين الضوو: ياك وليت براني
[17:49:13] ياسين الضوو: ما نعرف اللي وتاني
[17:49:26] ياسين الضوو: من اللي كلاني
[17:49:43] ياسين الضوو: من نعرف كاسي وسط الصواني
[17:50:05] ياسين الضوو: من نعرف صديقي من عدياني
[17:50:57] ياسين الضوو: فبلادي دمنات اللي تعاني
 [17:52:12] ياسين الضوو: كيما قلنا او ديما نقولو فالمعاني
[17:52:25] ياسين الضوو: عاود تاني
[17:52:44] ياسين الضوو: إلا هضرت قلتي دمنات
[17:53:00] ياسين الضوو: ويلا كلستي قلت دمنات
[17:53:32] ياسين الضوو: اش هد الهم اللي جعلات
[17:54:07] ياسين الضوو: حركة فقلبك ما سكتات
[17:54:40] ياسين الضوو: اللي بلاني
[17:55:11] ياسين الضوو: اجبذ اللي في او ما هناني
[17:55:25] ياسين الضوو: هو صديقي الحيداوي
[17:56:20] ياسين الضوو: اوكلتو لله اللي ايداوي
 [17:56:55] ياسين الضوو: ما فقلبي او قلبو من التلاوي
[17:57:19] ياسين الضوو: اويجعل حياتنا أماني
[17:57:52] ياسين الضوو: تتحقق بفضلو عاود ثاني
[17:58:21] ياسين الضوو: يرجع الصفا للي فبالي
[17:59:04]  ياسين الضوو :ويعود السر اللي داني
[17:59:33]  ياسين الضوو: بسمة ، أو همسة او تهاني
[18:00:06] ياسين الضوو: انتهى

لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم