الاثنين، 11 يونيو 2012

حوار مع : السيد الحبيب الشوباني وزير العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني


لقاء صحفي:  

لحبيب الشوباني يقول:



 سنطلق قريبا الحوار الوطني حول الأدوار الجديدة للمجتمع المدني

على هامش فعاليات الملتقى الدولي حول موضوع : الدستور والديمقراطية التشاركية المنظم من طرف المدرسة الوطنية للإدارة والجمعية المغربية للعلوم السياسية ، والجمعية المغربية للقانون الدستوري، أيام 8 و9 من يونيه 2012 بالرباط.
 استضافت أزيلال اونلاين السيد الحبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، والذي شرفها باللقاء المقتضب التالي:
§       السلام عليكم السيد الوزير
§       عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
§       ماهي الهيكلة الإدارية لوزارة العلاقة مع البرلمان في شقها المتعلق بالمجتمع المدني ؟
§   طبعا هذه الوزارة التي استحدثناها في الهيكلة الحكومية اليوم لم تكن من قبل، وبالتالي لم تكن لها هيكلة لها علاقة بالمجتمع المدني، علما بأن القطاعات الحكومية كلها لها علاقات مع الجمعيات، لكن هذه الوزارة المستحدثة لديها ثلاث اختصاصات:الأولى في العمل التشريعي الذي له علاقة مع البرلمان، والثانية تدبير ملف حكامة المجتمع المدني ، والثالث تتبع وإنتاج التقارير عن قدرات المجتمع المدني في مجال الحكامة والتشريع.  نحن الآن بصدد إعداد مرسوم لخلق مديرية، لتكون النواة الأولى المهيكلة والتي ستهتم بالمجتمع المدني، وبالتالي سنجد مجموعة من الأقسام منها ما سيهتم بالتشريع والحكامة والتتبع وصناعة العمل مع الجمعيات.
§   المعلوم سابقا أن وزارة التنمية الاجتماعية لها تجربة في التعامل مع الجمعيات في إطار تجربة محاولة تشبيك جمعيات المجتمع المدني، والملاحظ أن هناك تضخم في أعداد جمعيات المجتمع المدني بالمغرب، ففيها الفاعل وغير الفاعل، فيها الباحث عن تمويلات أجنبية أو عمومية لاستغلالها في أغراض شخصية،وفيها الفاعل الحقيقي. كيف تعاملتم بعد نشر اللوائح مع الملف؟ وما الخطوات الإجرائية المراد القيام بها، لتنقية وتوضيح المجتمع المدني المغربي الحقيقي؟
§   أولا نشر اللوائح مسألة يجب تصحيح النظرة إليها، يجب أن نتحدث بلغة الدستور، وأن نقول نشر اللوائح هو من باب الحق في الولوج إلى المعلومة ، كي لا نقول أننا أنتجنا مشكلا،إذ حينما نقدم معلومة للمواطن من المفروض أن يستحسنها ويطلب المزيد.وهذا إشكال يجب أن نتفهم أمره ، بحيث أن ما قمنا به من الناحية الدستورية طبيعي وطبيعي جدا. خصوصا وأننا سلمنا هذه اللوائح للبرلمانيين.
في القادم من الأيام سنتجه لإصدار مرسوم ينظم كل ما يتعلق بالتمويلات، وسنستثمر المنظومة الموجودة حاليا، ونطورها بشراكة مع الجمعيات في إطار الحوار الوطني ، بغية الخروج من منطق الريع في العمل المدني، وأن نقر تكافؤ الفرص والتعاقد المبني على البرامج والتتبع والتنفيذ والمحاسبة،إما بالدعم الموصول أو بالشراكة المتواصلة ،وإما ايضا بالمحاسبة التي هي اليوم تخضع ملفاتها للقضاء.
§   سؤال أخير السيد الوزير ، تعد المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برنامجا كبيرا في موضوع إشراك المجتمع المدني ، وتيسير الولوج للتمويلات العمومية، وقد شهد هذا البرنامج نوعا من التمييز السياسي في التعامل مع الجمعيات، بحيث كانت جمعيات فاعلة محسوبة عل تيار حزب العدالة والتنمية محرومة من التمويل لأسباب سياسية . ماهي الآن تقديراتكم لهذه المبادرة، وآليات تنزيل إشراك المجتمع المدني فيها؟
§   المدخل اليوم ، هو أن نقول ما يلي : يجب تقييم هذه المبادرة ، في إطار قواعد اليوم ومبادئ الدستور الجديد، إذ المسؤولية والمحاسبة هما المدخلان اللذان سيمكناننا من تقييمها ومن ثمة نضمن لها الاستمرارية في المستقبل.
§       السيد وزير العلاقة مع البرلمان والمجتمع المدني ، شكرا جزيلا لك
§       شكرا لكم أيضا.

حاوره السيد : ياسين الضوو

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

لا إِله إلا انت سبحانك ربى اني كنت من الظالمين - حسبى الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم - رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا ومحمد عليه افضل الصلاة والسلام نبيا - لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم - يارب لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك - اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام - سبحان الله والحمد لله ولا اله الا الله والله اكبر - حسبنا الله ونعم الوكيل - استغفر الله العظيم من كل ذنب عظيم